منتدى منوعات
اهلا وسهلا بمنتدى takafa عزيزي الزائر لا تقرأ و ترحل بل قم بتسجيل لكي نرى ما يفيض به قلمك
الإدارة

منتدى منوعات

منتدى لكل الفئات ولكل المواضيع
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحيوانات الثديية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
iimàd_Crààzy--Boy
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

عدد المساهمات : 31
نقاط التميز : 2706
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 01/06/2011
العمر : 21
الموقع : سطات

مُساهمةموضوع: الحيوانات الثديية   الثلاثاء يونيو 28, 2011 4:43 am

الثدييات حيوانات لها هيكل عظمي وفرو أو وبر ودم دافئ، تلد الإناث الصغار أحياء وتغديهم بحليبها الذي يخرج من ثديها ومن هنا أخد اسمها.تعتبر حيوانات متطورة وبعضها يتميز بذكاء جيد واسع وقوي كالإنسان وقرد الشمبانزي. انطلاقا من الحوت الأزرق العملاق إلي الخفاش القزم وفأر الحقول.يقدر العلماء وجود آلاف الأنواع من الثدييات إلا أن العلم يعرف سوى 5487 نوعا مقسمة على 29 رتبة وحوالي 1200 جنسا (فصيلة) و 153 عائلة.

ا لثدييات الطائرة
خفاش يظهر عليه الغشاء الجلدي الواصل بين أصابعهليس كل مايطير من الطيور؛ فربع الثدييات تقريبا هي من الخفافيش ـ980 نوعا تقريباـ وليست هذه الأنواع فقط القادرة على فعل ذالك فهناك عدة أنواع مثل السنجاب الطائر والغاليوبيتيك.مع العلم أنها لا تمتلك أجنحة بل أعشية جلدية تربط بين أصابعها.

كيف نميز الثدييات عن غيرها
هناك ثلاث خصائص تسمح بتمييز الثدييات عن غيرها من الفقريات. إنها ذات أثداء، وجلدها (مع بعض الاستثناءات) مغطى بالوبر، وهي ولود تتكاثر بالنسل، وهذا يعني أن صغارها تكبر في أحشائها وتولد شبه كاملة. وهناك خصائص أخرى موجودة في الثدييات، بالرغم من أنها غير مختصة بها دون سواها.

الاثداء الاناث من الثدييات تملك كلها غددا ثديية تعطي الحليب، المادة الغنية بالعناصر المغذية والسهلة الهضم، وبالحليب يتغذى صغار الحيوانات. وتجتمع الغدد الثديية عند كل الأجناس لتؤلف أعضاء مميزة لهذه الحيونات.

الجلد عكس سائر الفقريات يكون جلد الثدييات مغطى بالوبر، كما أنه مزود بنوعين من الغدد: - الغدد الدهنية التي تؤمن الطراوة للوبر والجلد، - الغدد العرقية التي تفرز العرق. وتبخر العرق يؤمن للجلد البرودة ويسهم في حفظ حرارة ثابتة للجسم. وهكذا فإن هذه الغدد تؤمن للثدييات التكيف مع البيئة بالنسبة للحرارة والبرودة المحيطة بالجو الذي تعيش فيه.

القلب كما هو الحال عند سائر الثدييات، يقسم القلب إلى أربع فجوات، وقسما اليمين منها منفصلان كليا عن قسمي الشمال، وهذا ما يحول دون اختلاط الدم الشرياني بالدم الوريدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحيوانات الثديية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى منوعات :: البيئة و الفضاء :: عالم البراري-
انتقل الى: